القائمة الرئيسية

الصفحات

دليلك لفوائد أهم الأطعمة تعرف عليها

دليل فوائد الأطعمة الصحية

يحتاج الإنسان في حياته اليومية إلى تناول الطعام الذي يعتبر من أساسيات الحياة من أجل سد جوعه والحصول على الفيتامينات والبروتينات ... التي يحتاجها جسم الإنسان، لكن بعض الأشخاص لا يتناولون كل أنواع الطعام الشيء الذي يجعلهم يتعرضون للعديد من المشاكل الصحية.

وسنتعرف من خلال مقالة اليوم على مجموعة من الأطعمة الصحية والفوائد الخاصة بها والأمراض التي تعالجها ونظراً لكون أن هذا المقال سيكون طويل جداً فسنقوم بتقسيمه إلى مجموعة من المقالات في كل مقال سنتطرق إلى التعرف على عدد معين من الأطعمة، ورجاءاً لا تنسوا مشاركة هذا المقال مع معارفكم حتى يستفيد الجميع وحتى تدعمونا لنشر المزيد بإذن الله.

قائمة الأطعمة الصحية وفوائدها

البطاطس الحلوة

تعد البطاطس الحلوة مصدر مهم للفيتامين سي C وتساعد في تشكيل خلايا الدم وتكوين العظام والأسنان كما تعد مصدر غير جداً بالبوتاسيوم والجديد والمغنيسيوم وتحمي الجلد من آثار الشيخوخة وتساعد كذلذ على تقوية النظر.

الزنجبيل

يعالج الزنجبيل الصداع وآلام الرأس ويقي من مرض النسيان المرضي كما يقوم الخلايا السرطانية ويمنع إنتشارها ويقوي الذاكرة ويعالج الإمساك وآلام القولون والمعدة وطارد للبلغم وفاتح للشهية.

الباذنجان

يعتبر الباذنجان من أفضل الخضروات بقيمته الغذائية فهو يقي من السمنة ومكافح للسرطان ومدر للبول ومفيد للبشرة ويعالج تصلب الشرايين، وهو مناسب في الحميات لخسارة الوزن وذلك لكون الباذنجان يحتوي سعرات حرارية ودهون منخفضة، ويحتوي على الألياف الغذائية التي تساهم في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

كبد الدجاج

تساعد كبدة الدجاج على تكوين كريات الدم الحمراء وتعزز صحة البشرة والشعر وتكوين العضلات وتحافط على سلامة الأسنان والعظام.

الكستناء

يحمي الكستناء خلايا الكبد من التلف ويخفف حدة السعال ويعمل على تقوية العضلات ويقي من مرض الزهايمر وتهدئة الأعصاب، كما يعمل على تقوية مناعة الجسم ويعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم، كما يستخدم في علاج البواسير وإلتهاب المثانة وعلاج الكزيما، ويعد الكستناء مفيد للمرأة الحامل وذلك لإحتوائه على على حمض الفوليك وفيتامين ب.

الفول الأخضر

يعتبر الفول الأخضر أفضل علاج لمرضى السكري وذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة ومهمة من الآلياف كما يعمل كذلك على تنظيم معدل السكر في الدم.

الزيتون

الزيتون يحمي القلب بفضل إحتوائه على حمض الأوليك كما يحمي العينين أيضاً ويعتبر من الأطعمة المضادة للشيخوخة الأكسدة المزمنة بالإضافة إلى مقاومته للخلايا السرطانية ويقلل كذلك ضغط الدم، كما يعالج فقر الدم لأنه يعتبر مصدراً مهماً للحديد، ويفيد كذلك الجهاز الهضمي لإحتوائه على نسبة مهمة من الألياف التي تعمل على الوقاية من الإصابة بعسر الهضم.

الزبيب

هل تعلم أن حفنة من الزنين تعمل على خفض ضغط الدم ويرجع ذلك إلى كون الزبيب غني بالبوتاسيوم، كما يعتبر مصدر مهم للحديد لذلك فإنه يساعد على الوقاية من فقر الدم الذي ينتج عن نقص عنصر الحديد، كما يعمل على بناء العظام والأسنان والوقاية من هشاشة العظام وذلك لإحتوائه على عنصر الكالسيوم.

التمر

يحافظ التمر على صحة الغظام وذلك بفضل إحتوائه على نسب كبيرة جداً من الكالسيوم كما يعمل على إزالة السموم من الجسم، كما أن تناول 3 حبات من التمر يومياً تعمل على الوقاية من هشاشة العظام وتقوي مناعة الجسم كما يعالج فقر الدم، ويحتوي التمر على العديد من العناصر كالفوسفور والمغنيسوم والحديد والنحاس والصديوم وغيرها من العناصر المفيدة.

 الفلفل الأسود

يعمل الفلفل الأسود على تهدئة السعال وتوسيع الشعب الهوائية ويحتوي على كميات مهمة من مضادات الأكسدة والتي تحمي الجسم من الجذور الحرة المسببة للسرطانات، كما يساعد على تحسين عملية الهضم وذلك بفضل إحتوائه على الفيتامين B المركب، يعد مضادا حيويا فعالا ضد البكتيريا الضارة بالجسم.
التنقل السريع